In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player
Joomla! Slideshow
logo

نبذة عن الكلية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

تأسست كلية الخليل للتمريض عام 1994، كجزء من جمعية أصدقاء المريض في الخليل والتي تملك وتدير واحد من اكبر المستشفيات التخصصية في فلسطين وهو المستشفى الأهلي. وقد جاء تشكيل الكلية بهدف رفد المستشفى الأهلي والمؤسسات الصحية في جنوب الضفة الغربية  بالكوادر التمريضية المؤهلة. وترنو الكلية الى تطوير الكوادر البشرية العاملة فيها من اجل تخريج طلبة متميزين في تخصصات التمريض والقبالة والتخدير لسد احتياجات المجتمع المحلي. ومن الجدير بالذكر انه وعلى مدى السنوات الماضية من عمر الكلية فقد تخرج حوالي 380 ممرض وممرضة وقابلة. ويتوقع ان يتخرج في العام الدراسي الحالي ما مجموعه اربعون خريجا وخريجة.

يبلغ عدد الطلبة حاليا حوالي 120 طالبا وطالبة في السنتين الاولى والثانية. ويمثل هذا العدد طاقة الكلية في الظرف الحالي. ويبلغ عدد المدرسين حوالي 19 مدرسا ومدرسة بين متفرغ وغير متفرغ. وتطرح الكلية برامج الدبلوم في القبالة والتمريض وحصلت مؤخرا على اعتماد لطرح برنامج الدبلوم في التخدير.

ان كلية الخليل للتمريض هي مؤسسة مرخصة من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية وتتبع القوانين والانظمة الصادرة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي من حيث قبول الطلبة وتعيين الكادر وفتح تخصصات جديدة وغير ذلك.

في أيلول عام 2005 تم اعتماد برنامج دبلوم القبالة / وزارة التعليم العالي – قسم الاعتماد والترخيص.

وبحمد الله حظيت الكلية على المنحة من قبل صندوق تطوير الجودة QIF وزارة التربية والتعليم العالي المقدمة من البنك الدولي لتطوير مشروع دبلوم القبالة  وقد بدأ تدريس هذا البرنامج (القباله) في بداية الفصل الثاني من السنة الدراسية 2005/ 2006

في أيلول عام 2008 تم اعتماد برنامج دبلوم التخدير والانعاش / وزارة التعليم العالي – قسم الاعتماد والترخيص.

تتبع الكلية تعليمات الوزارة في الخطة التدريسية العامة وعدد الساعات المعتمدة وشروط النجاح وكيفية انتقال الطالب من مستوى لآخر بعد نجاحه في المواد النظرية والعملية، عدا عن الامتحان الشامل ومجموع التقييم يؤدي إلى إعادة التخطيط بكيفية اختيار الطلبة وتغيير وتحديث وتطوير أساليب التدريس.

وكلية الخليل للتمريض تحرص كل الحرص على زيادة فاعليتها وتطوير إنجازاتها لذلك فهي تعيد النظر في خططها الدراسية ضمن تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي وتسعى دائما إلى تأمين النجاح بتطوير الوسائل التعليمية واستغلال المختبرات وغرف التدريب العملي بشكل جيد.

والآن تسعى الكلية لنيل التراخيص اللازمة لتطوير برنامج البكالوريوس للصحة والتمريض وذلك لتطوير القابلات والممرضين والممرضات من خلال برنامج تجسير الدبلوم إلى بكالوريوس وكذلك تشجيع طلاب وطالبات المنطقة والذين لا يستطيعون الالتحاق بالجامعات الأخرى على الدراسة داخل المحافظة وبذلك يتم تغطية العجز في عدد القابلات والممرضات على مستوى محافظة الخليل وجنوب الضفة الغربية.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 13 تشرين1/أكتوير 2012 10:58    
ann
 
lib
 
rej
 
calender